الباحث صالح السحيباني

باحث في الطب البديل وعلم الأبدان

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أتمنى للجميع الشفاء من البهاق ومن كل مرض.
امر الله سبحانه وتعالى عبادة بالتدبر في القران الكريم والأستفادة منه في مجالات الحياة المختلفة ,ومن العلماء الأجلاء الذين نبهوا على ذلك الشيخ العلامة عبدالرحمن السعدي فقد اورد تلميحا جميلا حول هذا المعنى فقال:

” ما من اختراع يخطر ببالك من المخترعات الحديثة-كالمركبات ووسائل الاتصال وغيرها-إلا وقد اشار اليه القرأن . تأمل قوله تعالى”ويخلق مالا تعلمون“النحل 13 وبفهم هذه العمومات يدرك المتدبر سعة معاني كلام الله تعالى,وكيف تدخل الاّف الاشياء والمعاني في جملة قصيرة” أنتهى.

وقد قال الله تعالى “مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ” الانعام 38

وفي سورة النحل قال سبحانه”وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ” النحل 89

وأتمنى ان المقدمة السابقة توضح ماذا اعني بأسس علاج البهاق من القرأن الكريم فمن خلال التدبر في اية من سورة الرعد وهي رقم 17 واورد النص للاية ولما قبلها وبعدها :

قال الله تعالى ” قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ قُلْ اللَّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ لا يَمْلِكُونَ لأَنفُسِهِمْ نَفْعاً وَلا ضَرّاً قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلْ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ( 16) أَنزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَداً رَابِياً وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ (17) لِلَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ الْحُسْنَى وَالَّذِينَ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُ لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً وَمِثْلَهُ مَعَهُ لافْتَدَوْا بِهِ أُوْلَئِكَ لَهُمْ سُوءُ الْحِسَابِ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ (18)”

والمتأمل يجد الارتباط الوثيق بين الزبد والبهاق ولكي يفهم لما ربطت فلينظر للتالي:

 

  • في الاية ذكر الله أن هناك سببين لتولد الزبد حرارة (ايقاد النار) وما يجمع من بقايا الاشجار وغيره من الاودية .

  • وبالتالي البهاق له سببين السبب الاكثر شهره هو البرودة لكن الاقل هو بسبب حرارة ويكون ارتباطه اكثر بنشاط مرتفع للغدة جار الدرقية.

  • الزبد خبث البحر يدفعه الموج الى الشاطئ والبهاق خبث(خلط بلغمي) يدفعه الجسم الى اطراف البدن او الطبقات الجلدية الرقيقة.

  • تشابه لون الزبد مع لون البهاق.

  • الزبد يكاد يكون لاطعم له او فيه ملوحة حسب الخبث وهي نفس خصائص الخلط البلغمي الذي يكون خفيفا لاطعم له (بهاق)او خلطا قويا مالحا ثخينا مثل البرص.

  • الزبد يظهر على سطح البحر وكذلك البهاق يظهر عل سطح الجلد.

  • الزبد بارد يابس وكذلك الطحال طبعه بارد يابس (هناك ارتباط بين البهاق والطحال).

  • الزبد صعب ذوبانه وكذلك البهاق يصعب ازالته بالطرق العادية.

  • من الآية والواقع الزبد في الذهب (خبث الذهب) لاتخرجه الا النار وكذلك البهاق لايخرجه الا الحرارة (حرارة البدن في الكبد) ونحتاج الى أذهاب برد الطحال والامعاء.

  • من الاية البهاق له علاج لانه مثل الزبد الذي يذهب جفاء .

  • الزبد يتجمع في البحر بشكل متراكم مع الزمن وكذلك خلط البهاق يأتي بالتدريج ويلاحظ أن المرض ياتي بسبب ادمان اكل البوارد ومولدات الرطوبة لفترة طويلة او بسبب زيادة افراط الغدة جار درقية التي تسحب الكالسيوم من العظام فينتهي الى الجلد.

  • ذكر ان الاطريال(الاطمنطا) يخرج البهق البسيط بيوم واحد وذلك بشربه والتعرض للشمس الحارة حتى تتنفط مواقع البهاق ويلاحظ وجود عامل الحرارة (يفضل العلاج بالتدرج).

  • الكبد عند تتسدده يظهر احمرار على الجلد(التهابات جلديه مع حكة بسبب حرارة الكبد) وعندما يتسدد الطحال يظهر بياض كالزبد(البهاق) بدون حكة بسبب برودة الطحال.

من محاولتي للربط السابق التي سبقتها خبرة في هذا المرض وبناء على نظرة بمنظور الطب القديم طب الابدان يلاحظ الارتباط الوثيق بين الزبد والبهاق هنا كمقارنه ,ولذا فما يعالج به البهاق سيكون مقاربا لطريقة معالجة الزبد في الحلية(الذهب مثلا) فلا يفصل خبث الذهب الا حرارة النار ولايذهب البهاق بأذن الله الا حرارة داخلية (الكبد) وخارجية (الحركة,الساونا,الشمس) .

ولو دقق الانسان في العلاجات الناجحة للبهاق يجد فيها تسخين للكبد وتنظيف للطحال فمثلا علاج الشيخ عبدالله الحصيني (المستفاد من الروس) هو عبارة عن ليمون بن زهير (حامض ) وعسل(حار يابس) والعسل اذا خلط بعشبه قوى اثرها وهنا الليمون طعمه حامض وكل حامض يجذبه الطحال (كما ان كل حلو تجذبه الكبد) فالليمون مع جزء من العسل يبدء بالتدريج بفتح سدد الطحال ويبدء الطحال يلقئ خبثه في المعدة (حالة الاحساس بالغثيان) والعسل جزء منه يتوجه للكبد فيسخنها فتفرز الصفراء (ميزان الامساك والاسهال) الذي بدوره يحل مشكلة الامساك (برودة الامعاء) لدى مرضى البهاق وهنا نلاحظ ان هذا العلاج جمع فتح سدد الطحال وتسخين الكبد والامعاء .وكذلك الادوية الناجحة الاخرى.

ولكن لما تطول فترة العلاج في هذه العلاجات الى ستة اشهر أو سنة ؟

السبب واضح ان المريض يستخدم الوصفة بدون أي حمية غذائية, ولتقريب المعنى انظر مثلا لبحيرة صغيرة يتجمع فيها الزبد على اطرافها بشكل مستمروسبب الزبد (رمى المخلفات فيها) والزبد ينظف فقط من الشاطئ فربما تطول مدة التنظيف بدون فائدة مالم توقف مصدر الزبد.

وكذلك الجسم فطالما لم يوقف مسببات تراكم البهاق فيه فستطول مدة العلاج.

ولذا تم بجهد مشترك مع المهندس /سامي الثنيان وفقه الله كتابة حمية للبهاق روعي فيه الدمج بين الحمية الغذائية والعلاج.

وستصدر قريبا بأذن الله مع العلم بوجود حمية حالية لم تحدث في موقع الأخ سامي الثنيان.

وهنا شرح موجز لالية الحمية فارجو ان يكون الاسلوب سهلا لاننا سنتكلم بلغة الاطباء القدامى وليس كعشابين .

سبب المرض العضوي:

من الرصد القديم للمرض وجدنا ان المرض ينتشر في الابدان البادرة ويصاحب ذلك برودة في الكبد والامعاء (امساك) مع ضعف الطحال (برودة) وهذا يتسبب في وجود خلط بلغمي يلفظة الجسم الى اطراف البدن كاليدين والارجل او الى لمناطق ذات الجلد الرقيق مثل الذي حول العينين.

السبب الغذائي:

ادمان اكل البوارد ومولدات الرطوبة في البدن مثل الالبان ومشتقاتها وفواكه معينة كالمناجا والتفاح او خضروات كالخس والخيار وخاصة في الشتاء.

خطوات العلاج :

  • تنظيف البدن

  • تنظيف الطحال

  • تقوية الكبد والامعاء

  • تجنب مولدات الرطوبة والبرودة والقبض(الامساك).

  • العلاج الخارجي للجلد .

وفق الله الجميع ..

وارجو أننا اضفنا لكم جديدا وفتحنا لكم بابا في المعرفة
والله الهادي الى سواء السبيل

 

 تتمــــــة وردود على بعض الأسئلة :

 

ارجو ان يفرق الاخوة بين كلمة بلغم وبلغم الرئة لكي لايحدث تقزز فانا لا اقول البلغم لاياتي الا من بلعه وانما له مولدات بسبب مباشر او غير مباشر .

فالبلغم (وهي في الطب القديم تعني خلطا بارد رطب داخل البدن) وهو من الاخلاط الاربع في الجسم مثل الصفراء والسوداء والدم.
وهو يكون في الجسم بأعتدال لوظائف معينة ولكن اذا زاد عن حدة تسبب في امراض مختلفة.
مولدات البلغم المباشرة مثل الالبان ومشتقاتها أوفواكه معينة مثل التفاح والمنقا والاجاص وغيرها وعصائرها أو بعض انواع الخضار كالرجلة والخس والخيار (ارجو للرجوع لحمية البهاق في موقع سامي في الممنوعات) .

ويتولد البلغم في الجسم بطريقة غير مباشرة بسبب برودة المعدة وعدم قدرتها على هضم الطعام وتجهيزه للامعاء وهذه البرودة يعبر عنها في الطب الحديث بضعف تركيز حامض المعدة.
فيتولد بسبب ضعف المعدة ناتج من كيموس غير ناضج عبارة عن بلغم ينتشر في الجسم فربما وصل للمفاصل وسبب الروماتيزم وربما وصل للرئة وسبب الربو (هو مسبب 15% من حالات الربو) اوللرأس وسبب تساقط الشعر.

ويمكن معالجة برودة المعدة بأتباع حمية برودة الاعصاب في موقع سامي حيث كتبت بعد معاناة مع مرضى لم يستجيبوا لعلاجات عدة وتبين ان لديهم برودة في المعدة مثل مرضى الربو .
وعلامات برودة المعدة برودة الاطراف,احساس زائد بالبرد,تساقط شعر, واجهاد وخمول,قلة الاستفادة من مأياكل,وجود التخمة مع الاكلات الغليظة كالفول ,وربما تزيد وتتسبب في رعشة في اليد وروماتيزم وبرودة في الاعصاب (الام متفرقة )وضعف الغدة الدرقية أوالربو .
علاجها يكون بالحمية المذكورة المسماة حمية برودة الاعصاب.
يحتاج الناس حاليا الى التثقف في علم الابدان وهذا ما أسعى له مع المهندس سامي الثنيان من نشر هذا العلم و هذا يحتاج وقت وجهد وسيكون هناك كتاب حول هذا العلم بصيغة مبسطة لكي تعم الفائدة بأذن الله وهذا من اهدافنا المستقبلية.
وهو علم يفرق بين ابدان الناس ويفرق بين مايناسبهم من غذاء ودواء ويفرق بين أمراضهم وكان منتشرا في العصور المشرقة للمسلمين ولكن أندثر في بدايات القرنين الاخيرين ونحن نسعى بتوفيق من الله الى أحيائة بطريقة عصرية وسهله .
وارجو ان يستفيد من يبحث عن علاج للبهاق من التشبيه بين الزبد والبهاق فهو يفتح افاقا لكيفية التعامل مع المرض بطريقة مشابهه للتعامل مع الزبد والتخلص منه .

——–

 

الجزر من الاكلات المفيدة لمرضى البهاق وهي مقوية للكبد (لانه حار رطب وحلو) وبالتالي للدم وفيه الياف فتحارب الامساك وجيدة للنظر بعد الاستخدام الطويل والمكثف.
وهي لاتذيب البلغم كخاصية فيه , ومن اقوى ما مر علي كمذيب للبلغم هو الملح الصخري واقوى منه الملح البحري وكذلك الرشاد وهي عشبة قوية وردت في السنة ومفيدة للسرطان حيث تتكرر في وصفات السرطان وتؤخذ بمقادير معتدلة جدا ولايكرر الرشاد طويلا لانه ينشف الجسم من قوته .
وكذلك من ورق الزعتر من اقوى مذيبات البلغم
وبعض من يربط الشكل واللون بالعلاج يعتبر الجزر مماثل للون البشرة فهو يقوي لون البشرة الطبيعي وهذه طريقة لست خبيرا بها وهي ليست على اطلاقها.

——-

 

الاخ رائد وفقه الله
الطحال عضو مهم في الجسم اهمل من قبل الطب الحديث الذي لايرى اهمية كبيرة لوظيفته وبالعكس الطب الاسلامي والصيني والتبتي يرى له اهمية …
الطحال قديما عضو مرتبط بالبرودة واليبس في الجسم وهو معارض للكبد الذي يعتبر حار رطبا
والطحال يجذب الحوامض والكبد تجذب الحلو
اذا تقوى الطحال تضعف الكبد والعكس صحيح
والطحال له ارتباط في تنظيف البدن من السموم(الاوساخ) في دروة الجهاز الليمفاوي فيجذبها ويخرجها مع الاخراج.
فاذا ضعف تراكمت فيه سموم البدن وما يلفظ البدن ولا يتقبله يصبح غير قادر على التنظيف فيطفح مافيه ويتسرب الى باقي البدن سموم ومواد اخرى فيحاول الجسم التخلص منها فيطردها الى الاطراف(مثل خلط البهاق) حماية للاعضاء المهمة مثل القلب والكبد وغيرها.
وقد يحدث الضعف بسبب سدد اوزيادة برودة .
لذا الحمية تعمل على معالجة الطحال مع الكبد والبدن والامعاء
ولارجاع الطحال الى قوته في التنظيف وارجاعه الى طبيعته يكون بمنع ما يجهده من سموم او بوارد وبفتح سدده بالليمون مع العسل كما ذكر في الحمية
وعند تطبيق الحمية يبدء يظهر عن المريض أعراض هي:
-صداع في الجهة اليسرى من الرأس
-احيانا الام في الطحال اسفل الضلوع الى اليسار
-غثيان (بسبب رمي ماالطحال فيه الى المعدة)
-ضعف شهية
-بدء خروج بلغم او سواد مع الاخراج.
فاذ توقفت هذه الاعراض فمعنى ذلك طحالك تحسن وسيبدء بأذن الله البدن ينظف البهاق تدريجيا (يمكن التسريع بالحركة والساونا والشمس بهدف التعرق بعد شرب المشروب )
بعد الشفاء أن الله تجنب ما سبب مشكلة البهاق من الادمان على الغذاء الغير صحي والبوارد والامساك وبأذن الله لايعود لك البهاق.
==
الاخت سنا مكي صحيح انا من ارسل حمية البهاق القديمة لموقع الشيخ عبدالله السدحان حفظة الله بالتعاون مع الاخ سامي الثنيان وهو المعني في بداية الحمية بالمعالج.

 

——-

ارجو ان تنتظري حتى نضيف الحمية الجديدة التي فيها تعديل مهم وبعدها اجمعي الاسئلة وساحاول الرد عليه بقدر استطاعتي .
ملاحظة:
الرجاء من الاخوة الذين جربو اشياء كثيرة وكانت استفادتهم ضئيلة جداً أن يرقوا انفسهم لان من
تجربة اذا وجد شخصين انسان عادي و انسان معيون يكون هناك فرق في الاستجابة للعلاج العشبي والكيماوي حيث تصل الاستفادة احيانا عند المعيون الى30% اما العادي يستفيد من نفس العلاج ونفس الحالة بنسبة 80% واعلى.

وارجو أن لايحكم الانسان على نفسه انه معيون ولايدخل الوساوس في ذلك وخاصة النساء فهناك دلائل على وجود العين هي :
- بالاغلب تصحابها الام اسف الظهر بدون سبب عضوي واضح.
-بالاغلب يحدث احيان تنمل في اليدين او الرجلين او تعرق بدون سبب طبي.
- يحدث تكرار لاحلام مخيفة او يتكرر رؤية اشخاص اوحيونات في المنام.
- يحدث احيانا ضيقة صدر قبل المغرب بقليل.
-تزيد هذه الاعراض وضوحا اثناء رقية الانسان نفسه او سماعه للرقية.

فان كانت هذه الاعراض موجودة وواضحة فليرقي نفسه وهو الافضل.

او يتجه لموقع الشيخ السدحان المتخصص بالرقية وتوجد فيه رقية بصوت الشيخ فيستمع لها حيث استفاد منه الكثير :
http://www.shefaa.org/forum/forumdisplay.php?f=4

وبعد الشفاء من العين يبدء في العلاج العضوي كالحميات وغيرها وسيجد الفرق الكبير بأذن الله.

الحمية حاولنا ان نحصرها في ماينفع المريض ومنعه من مايضره وحتى المعيون سيتفيد من الحمية أذأ استمر عليها بأذن الله,ولي نظرة بخصوص العين والمرض وقد ذكرها الشيخ السدحان في كتبه وهي”العين لاتحدث مرضا” وانما تستغل ضعف عضو في الجسم وتزيد من أضعافه لكن كيف؟
تزيد من أضعأفه بأن تجعل الانسان يحب تناول مايضره ويدمنه فيزداد العضو الضعيف ضعفا فتجده بعد العين أدمن على أكل مضر به وامتنع عن ماينفعه ,لذا من يستمر على الحميات سيتفيد لانها تحصر أكله في ماينفعه ويقويه بأذن الله.

وانا لا اقنطكم من الشفاء لكن الامور يجب ان تبين حتى لايتخبط البعض في العلاجات ولايستفيد والشفاء ليس بيد أحد وانما هو بيد الله فليحرص الانسان على الصدقة والدعاء والاستغفار ليكون قد غطى اسباب الشفاء كلها بأذن الله.
والله الموفق

——–

 

اخي “اعتز بديني” شفى الله والدتك من كل اذى وساحرص على توضيح أسباب المرض (البهاق) و الحمية اللازمة للمرض والعلاج الخارجي للجميع بأذن الله.

واقولك وللجميع ان الانسان تتأثر صحته بشكل واضح بسبب غذائه وقد لاحظ ذلك عدة مرضى “شديدي الملاحظة” .

فأحدهم يقول اذا تناولت نشويات بعد المغرب زاد السكر عندي واذا لم اتناولها بعد المغرب استقر السكر عندي ولكن أناس عاديين لايلاحظون ذلك وطبقت هذه الملاحظة على اخرين فأستقر السكر عندهم.

واعني بكلامي ان ماكان يمر بأمك من ازمات في المفاصل او الجلد هو بسبب ادمان اغذية اضرت بها او بتركها لما ينفعها.
فمايضر المفاصل اما رطوبة او يبس فالرطوبة تأتي من البلغم (رطوبة داخل الجسد) بسبب بروة المعدة او الاكل المولد للرطوبة مثل الالبان ومشتقاتها وبعض الفواكه والخضار .
اما التييبس وخاصة الاعصاب فيكون بسبب اهمال تناول الزبدة او السمن او الطبخ بها.

والامراض الجلدية اكثر مسبباتها من الكبد او سدد غير ظاهر للاجهزة الحديثة (حسب كلام طبيب امريكي) وقبله العلماء المسلمين خاصة اذا وافقها حكة واحمرار فاسرع معالجتها تنظيف البدن بالسنا مكي ثم الحلتيت من 3 الى 7 ايام حسب قوة العلة الجلدية العارضة مثل الحساسيات التي تنتشر هذه الايام مع تغير المواسم وظهور اللقاح .
اما العلل المزمنة مثل الاكزيما والصدفية فلها حمية كاملة كتبناها في موقع سامي الثنيان وستحدث قريبا أن شاء الله واستفاد منها الكثير وشفي تماما وخاصة للاكزيما وبدايات الصدفية ولقد هدانا الله لعلاج شافي بأذن الله للصدفية سنضعه في الحمية الجديدة.

ومن ضمن اهتمامتي انا مهتم بمرض السكر وسنخرج للجميع حمية للسكر من النوع الثاني مع تحديث الموقع حيث ان هذا المرض معقد وله 5 اسباب وحاولنا في الحمية تغطية كل هذه الاسباب وهو على مرحلتين من الاولى ستوضع في الموقع والثانية لمن يكمل المرحلة الاولى يتواصل معنا وسيجد المرحلة الثانية وربما لايحتاجنا بسبب شفائه بأذن الله.
لذا ارجو ان تتنظر حتى تخرج حمية السكر لتعطيها امك رزقك برها .وشفاها الله.
اما البهاق فقد وضحت سببه وقد كتبته في اول هذه المشاركه فارجع له وتجنب اسبابه فلا يرجع لك بأذن الله.

———

الاخوة والاخوات كان هدفي من موضوع أسس علاج البهاق بالقرأن ان تتفتح أذهانكم وتجدوا في محاولة الربط والتشابه بين الزبد والبهاق لان هذا باب من ابواب الوصول لعلاج البهاق بإذن الله.
فخلق الله سبحانه متشابه فهناك تشابه بين الانسان والنبات في الغذاء وفالمغنيسيوم مثلا ظواهر نقصه في النبات تضعف قوة اغصانه ومناعته للحشرات ونقصه في الانسان يضعف عظامه ومناعته.

ولكي احرك الموضوع لدي اسئلة ارجو ان تبحثو عن اجابات لها :
ماهي مكونات الزبد في البحر ولما يتكون؟
ما المادة التي تذيب الزبد البحري؟
هل هناك اختلاف بين الزبد في الاراضي الرملية والصخرية؟
هل الزبد يظهر مع المد او الجزر؟

ولعل في هذه الاسئلة كفاية فارجو ان يبحث من يريد في اجاباته لكي نربط ذلك بالبهاق لاحقاً

والله اعلم

——–

 

حمية السكر جاهزة ولا ادري هل اضعها هنا في منتدى خاص بالبهاق. وخاصة اننا لم نضعها في منتدى المهندس سامي الثنيان.
ومن بدء في أستخدام الحمية انخفض السكر عندهم ولله الحمد ونحن نامل في حصولهم على الشفاء اذا استمرو عليها
واغلب الحميات التي تخرج من مركزنا (في طور التأسيس) هي حميات شفائية هدفها الوصول للشفاء بأذن الله ومبنية على:
- ان تكون فعالة جدا على المرض
-ان تكون مكوناتها سهلة بمتناول الجميع فقيرهم وغنيهم فهي مبنية على الغذاء كدواء ماامكن.
- ان لايوجد في خلطات سرية او او اعشاب غريبة من اقاصي الدنيا.
- تنظيف الجسم من السموم ليتفرغ للمرض.
- فتح السدد في الاعضاء الرئيسية المتاثرة بالمرض وتقوية افعالها مثلا البهاق يرتبط بالطحال والكبد والامعاء
واحيانا المعدة.
- ان تعيد الاتزان للجسم وعندها الجسم يقوم بمحاربة المرض (تقوية المناعة الذاتية)
- منع مسببات المرض الغذائية (الادمان على مايخرج البدن عن الاتزان مثل ادمان البوادر او الحوار )
- التغذية الصحية المقوية للجسم (السمن والزبدة والملح البحري او الصخري والخضراوت الطبيعية الموافقة لبدن المريض وغيرها)
وساضع الحمية لمن يريدها كموضوع جديد في عيادة الملتقى بأذن الله ولعل الاعضاء يعذرونني لانها لاترتبط بالبهاق مباشرة.

——–

انا اترك الفرصة لتفاعل الاعضاء فأن لم اجد اجابة اجبت عن مأ اعرف بقدر علمي به.
انا اريد استحثكم وان تشاركوني في البحث ففيكم الخير والبركة
ولايستصغر احد نفسه فكلكم طاقات وتحتاجون الى من يزيل عنها الغبار فقط……..

ولاتكونا دايما تتنتظرون فالحركة فيها بركة والامل يولد العمل اما الكسل فلايجني صاحبه الا الندم.

ديننا فيه حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم : ” ما من داء الا انزل الله له دواء علمه من علمه وجهله من جهله ” او كما قال الرسول الكريم .
.وهذا اكبر حافز لكم للبحث وترك اليأس
فهناك دواء للبهاق وستشفون بأذن الله لكن اعملوا واصبروا فان النصر مع الصبر وان مع العسر يسر .
ومن الادوية التي نفع الله بها التزام الحميات الغذائية ..

 

———

ذكر الشيخ الحصيني في وصفته ان الانسان سيعاني من الحموضة في المعدة لمدة 25 يوماً مع بداية تناوله لهذه الوصفة .
ولابين لك مايحدث بشكل ادق:
والالم الذي تعاني منه المفروض يكون في اسفل الاضلاع اليسرى (الطحال) مع صداع في الجهة اليسرى وفي العيون احياناً مع غثيان وبدء خروج بلغم اوسواد مع الاخراج فهذه علامات بدء تنظيف الطحال .
فأن كان هذا فلا تجزع وان كنت تجري او صاحب سونا او رياضة فعادة يظهر لك حبوب او نفر كحرقان شمسي في الاماكن التي كانت تتعرض للشمس سابقا مع بدء ظهور مرارة في الفم فلا تجزع ايضاً فهذا علامات رمي الجسم السموم المتراكمة في اللمف والخلايا الدهنية لى خارج الجلد .
وارجو ان تتناول الزبدة وان يكون طبخك بالسمن مع هذه الوصفة لكي تحمي اعصابك من مضار الحامض (الليمون).
وفي حميتنا الجديدة تخلينا عن الليمون واستبدلناه (بملعقة من خل التفاح الطبيعي مع ملعقة العسل تذاب كأس في ماء صحة) لانه مشابه لفعل الليمون ولكنه من خبرتنا افضل وامن للبدن منه.

——-

الاخ رايد لان اكثر مرضى البهاق مبرودين فيقل عندهم حصول الضغط
والضغط له اسباب منها ارتفاع الكيسترول ومنها الكلى ومنها الكبد ومنها الاكثار من الملح المكرر فحاول معرفة مايسبب ضغطك
الاخت سهى يوجد منتدى خاص بهذه الطريقة وشرح مفصل عنها وهو منتدى الشيخ الحصيني تحت منتدى الطب البديل وبخصوص الحوامض وعلى راسها الليمون والشاي الاحمر الاكثار لايناسب الحوامل لاسباب منها ان مسبب للقبض (الامساك )موهن للعصب ومبرد للمعدة ومضر بالارحام التي تعتبر عصبا (في الطب الاسلامي القديم) والله اعلم

——-

الاخت الاسيرة :
ل النوم في جو بارد او في غرفه مكيفة ضار؟
مريض البهاق يحتاج للتعرق فبرودة المكيف العالية لاتحقق ذلك فيجب ان تكون البرودة معتدلة جدا وقت الحمية

2- ( ذكرت في الموضوع )
اقتباس

ذكر ان الاطريال(الاطمنطا) يخرج البهق البسيط بيوم واحد وذلك بشربه والتعرض للشمس الحارة حتى تتنفط مواقع البهاق ويلاحظ وجود عامل الحرارة (يفضل العلاج بالتدرج).


ممكن شرح او توضيح بسيط
تم شرح ذلك بالتفصيل في منتدى الطب البديل فارجعي لشرح الاخوان هناك
كما ذكر الدكتور قيس اليماني طريقة مشابهه واكثر تنظيما في مقال اخر

والله اعلم

——–

 

بعد توضيح ارتباط مرض البهاق بترسب الكالسيوم بشكل غير معتاد وبكميات عالية في اماكن مختلفة ومنها منطقة البشرة في مقال أسباب البهاق.
نرجع للايه الكريمة حيث ذكر الله وصف للزبد بقولة تعالى “زبدا رأبياً”
والرابي اي المرتفع والطافي فوق الماء بسبب خفتة وزنه وقلة كثافته.
وهذا يذكر بعنصر الكالسيوم الذي يعتبر (بارد يابس) وهو كعنصر أخف كثافة من الدم فيطفو فوقه كما يطفو الزبد فوق الماء لذا يطفوا الى سطح البشرة .
وذكر الاخ متاعبي لن تدوم ذكر ان زبد الانهار والاودية سالب الشحنة يتوافق مع الكالسيوم لاجتماع البرودة واليبس بينهما والبرودة في الطاقة سالبة اما الحرارة فموجبة وكذلك اليبس سالب والرطوبة موجبة.
ولهذا اعادة تنظيم الكالسيوم في الجسم وتنقية الدم بتقوية الطحال والكبد وتنقية الجزء الخارجي الذي على البشرة من اثار تراكم الكالسيوم هو الحل الامثل لمرض البهاق بأذن الله وهو ماذكر في مقال اسباب البهاق .
وسيتم اضافة شرح بأذن الله يبين أرتباط ضعف الطحال بتراكم الكالسيوم فيه بسبب تناول ما يحوي الكالسيوم بكميات عالية او تناول مفككات الكالسيوم مع ضعف الية ترسيبه في مقال اسباب البهاق .

——–

الاخت سمى لدي لك همسات ارجو ان تقبليها :
- أويس القرني الصحابي الذي مدحه الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه مجاب الدعوة حتى ان عمر كن يتلقف اخبارة فلما رأه طلب منه عمر ان يستغفر له . أويس رضي الله اصيب بالبرص وذكر ذلك عنه الرسول صلى الله عليه وسلم وعاش حياة متعبة حتى قيل انه كان لايجد مأياكله وكان باراً بامه حتى من شدة برها لم يفارقها لكي يصاحب الرسول وبسب هذا من الله عليه فاصبح مجاب الدعوة ..فهو كريم عند الله وليس ما اصابه الا امتحان وابتلاء له كما اصاب يوسف من ابتلات وهو الكريم أبن الكريم أبن الكريم أبن الكريم.
فما اصابك ليس لعنة .
-
س: علمنا أن الشيخ(أبن عثيمين ) رحمه الله في مرضه كان يرفض أن يطلق على المرض بالخبيث وكان يسميه الخطير.. هلا حدثتنا عن هذه النقطة وعن صور صبره رحمه الله ؟

زوجة الشيخ تجيب
ج: لم يكن ذلك بعد مرضه فقط بل كان هذا رأيه رحمه الله من قبل ذلك وكأنه رحمه الله يكره كلمة خبيث، أما صور صبره رحمه الله فقد تجلت أثناء مرضه فقد كنت أعلم أنه يعاني من ألم شديد وقد كان الألم يوقظه من نومه عدة مرات في الليل ولكنه عندما يسأل عن الألم كان يرد بوجود ألم ولكنه يضيف بأنني أقول ذلك من باب الإخبار وليس من باب الشكوى لأنه رحمه الله يعرف جزاء الصابرين .
—–
لان الشيخ يرى ان المرض تكفير ورفعة لذا فهو ليس خبيثا ولا لعنة.

وللدكتور يوسف البدر كلمة عن الابتلاء:
مفادها ان المبتلى الصابر صبرا جبريا (لامفر منه مثل المرض) يصل للهدوء النفسي والراحة عندما يرضى بالقضاء والقدر ومن سبل رضا القلب عن الرب ترديد اية “انا لله وانا الية رأجعون” كثيرا حتى مئات المرات وقول “الهم اجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها ” وترديدها يصل مع الوقت بالقلب الى الرضا وعند الوصول للرضا عن الله يكون الفرج قريبا من الله.

ولعل الرسالة وصلت..

———

الافضل لك ياخت سمى الالتزام بالحمية لانها ستحل ماذكرت من مشاكل بأذن الله.
مع فحص ان امكن مستوى فيتامين د وهرمون الغدة جار درقية ومستوى كالسيوم سائل الدم
لكي نتاكد من السبب للبهق لديك.
وارجعي لمقال حادثة قبل رمضان لتعرفي اكثر فهو مقال للاشخاص الذين ابدانهم حارة وتحملي فالمقالات طويلة ولكن الهدف من الاطالة هو التوضيح .
والله الموفق

———

الأخت سمى وفقك الله ارجو الالتزام بالحمية لان الحمية لم تكتب في يوم وليلة بل لها اكثر من سنة وكل سطر يتم مراجعته وتم تغطية جميع اسباب البهاق التي ذكرت في مقال اسباب البهاق وهي مثلى اي ان البعض ربما لايحتاج الا اجزاء من الحمية وصعب ان نفصل حمية لكل شخص.
وراجعت ماذكرت واعلق تعليق فقط على الممنوع:

شرب مويه متوسطة البروده وفيها عسل بعدها بنص ساعه اكل 7 تمرات خلاص مكنوز وبعدها بنص ساعه اشرب عصير جزر وبعدها بساعه اكل جبز بر مع مع زعتر وزيتون (مو حامض) وبقدونس وجرجير وشبت واشرب نعناع وبعدها بساعه اكل شكولاه دارك وزبيب ومكسرات محطوط عليها ملح بحري وبعدها بساعه اكل موزه
والمغرب اكل بسكويت نخاله وتين او رمان واشرب واشرب عرق سوس والعشاء اكل كبده مطبوخه بل زبده المراعي وملح قصب وبقدونس وجرجير وشبت او كباب لحم خروف او رز بلحم الخروف ايش رايك واشرب في اليوم مويه كثير واجلس في الاماكن البارده وماعرق وارطب جسمي بكريم نيفيا سوفت
هنا لامشكلة الا الاحمر فأنت ذكرت ان بدنك حار وماوضع بالاحمر يزيد حرارة الجسم .
واستبدلي الكبدة بالبيض

———

الاخت امال لاتنتهي :
صحيح عجائب القراّن لاتنتهي والاية ذكر فيها الدكتور المغربي محمد فائد المختص بالتغذية ان الصبغ لايصل الينا حاليا وتعرفين ما هو الصبغ انه بقايا عصر الزيتون وهي ترى احيانا في مثل زيتون الغيث في اسفل العلبة كمادة كدرة.
ويذكر الدكتور فوائد من تناولها :

 

ذكر الله لنا أن شجرة الزيتون تعطيالدهن فهذا معلوم ولكن (وصبغ للآكلين ) وقد قرأتُ التفاسير وعلمت أنهم يقصدون الغمسللطعام في الزيت، وبالكشف في لسان العرب وجدت أن هذا صحيح ولكن عندما قالت الآية ( صبغ للآكلين ) هنا ذكر الدهن، وعطف عليه الصبغ وقد فهمت أن ثمار هذه الشجرة تحتوي الدهن المكون من الأحماض الدهنية ومركبات أخرى، فهي تحتوي على الأحماض الدهنيةالأمينية ومنها الفنيل الأنين الذي يعطي :
ا- التيروزين ( وهو مشتق منالأنين ) وهو من الأحماض العطرية الأساسية
ب- و(الفنيل الأنين يعطي التيروزين ) وهو من الأحماض الميلاينين في الجلد وهذه الصبغة ( الميلانين ) هي التي تصبغ البشرة حسب كميتها في الجلد .
فإذا كانت صبغة كثيفة أعطت الجلد الأسود،وإذا خفت أعطت اللون الأصفر وإذا غابت تماماً ( شذوذ ومرض ) أعطت اللون الأبيض للشعر والجلد والرموش ولهذه الصبغة ( الميلانين ) أهمية كبيرة للإنسان فالسودانيون والأفارقة يعيشون في منطقة شديدة الحرارة ساطعة الشمس وهذا يتطلب حماية للناس، هذه الحماية تتوفر بتوفر اللون الأسود ( الميلانين )، وهذا ملحوظ في الشخص القمحي اللون عندما يقف في الشمس طويلاً فإنه يسمر، لآن الاسمرار وسيلة دفاع عن الجلد ضد الشمس وهذا سبق علمي خطير، حيث أن شجرة الزيتون تعطي الزيت والأحماض الأمينية، ومنهاالأحماض المسؤولة عن إعطاء اللون الأسود ( الصبغ الجلدي )
—-
ومالم يذكره الدكتور هنا ان الله سبحانه ذكر في سورة النور شجرة زيتون تتعرض للشمس من الصباح الى المغرب لاشرقية ولاغربية وبالتالي يكون والله أعلم صبغها من افضل الاصباغ لطول تعرضه للشمس ولعل البعض ينبه التجار لاهميتها فيوفرها لمرضى البهاق
وسأحاول من طرفي تنبيه من اعرف.
لكن المشكلة أين الصبغ
فهي لاتباع لدى العطارين ولا تاتي مع زيت الزيتون لان البعض يعتبرها كدره .
وشكرا على تنبيهك وننتظر اهل سوريا وفلسطين والاردن وتونس ليخبرونا عن فوائد صبغ الزيتون .

———

 

تأكيد لتنبيه الاخت امال لاتنتهي وتعقيا على كلام الدكتور محمد الفايد

وجدت من ضمن طرق علاج البهاق ان يكون معها حمض الفنيل الأنين L-phenylalanine
حيث أن مادة صبغة الجلد الميلانين تحتاج الى ان تتكون من هذا الحمض خلال تحول انزيمي يعتمد:
- النحاس
- فيتامين B6
- فيتامين C
وهذا الذي يعلل اهمية هذا القائمة مع حمض الفنيل الانين لمرضى البهاق

Melanin, the normal body pigment, is synthesized from the essential amino acid L-phenylalanine by an enzyme system dependent on copper, vitamin B6, vitamin C. That’s why these nutrients are all part of vitiligo repigmentation programs, also.

ينصح المعالج ب 2-3 غرام يومي من الحمض ( توجد في الزيتون) بين الوجبات مع 4 ملجم يومي من النحاس بشكل copper sebacate
مع مرتين يوميا 1000 milligrams من فيتامين C و1000 milligrams من فيتامين B6
كما ينصح بPara-aminobenzoic acid (PABA ثلاث مرات يوميا بنسب 500 and 2000 milligrams
ويذكر ان التحسن بطئ في الاشهر الاولى ويكتمل العلاج خلال 2-3 سنوات

مع اكثر المرضى

I usually recommend 2 to 3 grams of L-phenylalanine daily, depending on the severity of the vitiligo. For best absorption, L-phenylalanine should be taken in between meals. Although 4 milligram of copper sebacate [seb-ah-kate] daily is usually a safe minimum amount its best to have red cell copper levels tested before settling on an amount of copper for long term treatment. I usually recommend 1000 milligrams of vitamin B6 and 1000 milligrams of vitamin C, twice daily, to complete this nutrient group.

وتعليقي ان الزيتون ( فقط غير الحامض ) مهم لمرضى البهاق لوجود الصبغة فيه عبر حمض افنيل الانين ولمن ارد التجربة :
يتناول قبل الوجبات بقليل مقدار 15 حبة زيتون (او ملعقة كبيرة شرائح زيتون محفوظ بزيت الزيتون مثل زيتون حلواني )مع حزمة صغيرة من البقدونس الذي يحوي كلا من فيتامين C وB6 ويمكن توفير النحاس من اللحوم الحمراء أو الطحينة السائلة .

والافضل دوما توفيرها من المصادر الطبيعية فهل تبدءي بتجربة ذلك وخصوصا ان احد الاخوة وفر لي معلومة مهمة ان الاطريال ان لم يوجد يستعاض عنه بالبقدونس وقد جرب ذلك وحصل له تحسن مع التعرض للاشعة خلال 3 اسابيع.
فننتظر تجربتكم لها خصوصا انها سهلة ويمكن ان تدمج مع حمية البهاق التي فيها كل ما ذكر لكن بكميات اقل والفرق ان يكثر هنا من الزيتون والبقدونس ويتناول الطحينة مع اي اكله بشكل يومي مع التعرض للشمس او جلسات الاشعة ويوافينا بالتطور .

وختما فالقرأن هدى ونور لمن تدبره وتمعن فيه.

التعليقات مغلقة.

اضافة تعليق

أخبرني ماالذي تفكر به الآن